الحديث الصحيح : هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه مع السلامة من الشذوذ والعلة،
ومعنى هذا أن الحديث الصحيح هو ما توافرت فيه الشروط التالية: اتصال السند، والعدالة في الرواة، وضبط الرواة، وعدم الشذوذ، وعدم العلة.
♦مثاله : روى الإمام مالك في الموطأ عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما".♦
مصادره :صحيحي البخاري ومسلم -موطأ الإمام مالك -مسند أحمد-السنن الأربعة : (سنن أبي داود- سنن النسائي-سنن الترمذي-سنن ابن ماجه )
الحديث الحسن : وأما الحديث الحسن فهو الذي توفرت فيه شروط الحديث الصحيح إلا شرطا واحدا وهو ضبط الرواة، فإن راويه أقل ضبطا من رواة الحديث الصحيح.
♦مثال : ما رواه الإمام الترمذي في النكاح رقم (1113)وحسّنَهُ ، قال : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَال سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ أَبِيهِ :أَنَّ امْرَأَةً مِنْ بَنِي فَزَارَةَ تَزَوَّجَتْ عَلَى نَعْلَيْنِ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :" أَرَضِيتِ مِنْ نَفْسِكِ وَمَالِكِ بِنَعْلَيْنِ ؟" قَالَتْ : نَعَمْ . قَالَ : فَأَجَازَهُ .
♦مصادره : السنن الأربعة، والمسند للإمام أحمد، ومسند أبي يعلى الموصلى، نعرف بها فيما يلي:
-1"الجامع"للإمام أبي عيسى محمد بن عيسى بن سَوْرَة الترمذي
-2"السنن"للإمام أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني
-3"المجْتَبَى" للإمام أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي
-4″سنن المصطفى" لابن ماجه محمد بن يزيد القزويني
-5"المسند" للإمام المبجل أحمد بن حنبل
-6"المسند" لأبي يعلي الموصلي أحمد بن علي بن المثنى
الحديث الضعيف :فهو الذي لم تتوفر فيه صفات الصحيح ولا صفات الحسن المذكور فيما تقدم
♦مثال : روي فيالترمذيعنأبي سعيد الخدريرضي الله عنه وأرضاه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان)
♦مصادره :الكتب التي صنَّفها العلماء في الضعفاء من الرواة
مصادر نص العلماء على أن تفرّدها بحديث أمارة على ضعفه
المصادر التي ألَّفها العلماء في أنواع من الحديث الضعيف ضعفت لغير جرح الرِّجال، مثل الكتبالمصنّفة في المراسيل، والمدرج، والمصحف، والعلل، وغير ذلك.
♦أقسامه :أولاً : المردود بسبب سقط من الإسناد :
1-المعلق 2-المرسل 3-المرسل الخفي 4-المعضل5-المنقطع 6-المدلس 7-المعنن 8-المؤنن
ثانيًا : المردود بسبب طعن في الراوي
1-الموضوع 2-المتروك 3-المنكر 4-المعلل 5-المدرج 6-المقلوب 7-المزيد في متصل الأسانيد 8-المضطرب 9-المصحف 10-الشاذ 11-الجهالة بالراوي (مجهول) 12-البدعة 13-سوء الحفظ
♦شروط العمل به :1 -أن يكون الحديث في القصص أو المواعظ أو فضائل الأعمال.
2-أن يكون الضعفُ غيرَ شديد.
3-أن يندرج تحت أصل معمول به.
4-أن لا يُعتقد عند العمل به ثبوته، بل يُعتقد الاحتياط